البيان الختامي الصادر عن المجلس الأعلى للإتحاد العام لعمال فلسطين

فلسطين 3-4/12/2017

عقد المجلس الأعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين دورته العادية

دورة وحدة الحركة النقابية العمالية الفلسطينية

في فندق روكي – رام الله في الفترة بين 3-4/12/2017

 

جلسة الافتتاح:

افتتحت الدورة بالوقوف للسلام الوطني وقراءة الفاتحة لشهداء شعبنا الفلسطيني وطبقته العاملة الأكرم منا جميعاً  وبحضور عدد من اعضاء  القيادة الفلسطينية ومنهم

 أعضاء اللجنة التنفيذية  محمود اسماعيل  وصالح رأفت   وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية قيس ابو ليلى والمناضلة ام جهاد والاخ شاهر سعد الامين العام للاتحاد العام لنقابات العمال  وفي كلمة الأمين العام حيدر ابراهيم الذي رحب فيها بممثل سيادة الرئيس محمود عباس (ابومازن ) رئيس دولة فلسطين رئيس اللجنة التنفيذية ل م.ت.ف وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقادة فصائل العمل الوطني الفلسطيني أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح والمجلس الثوري واعضاء المجلس التشريعي والمجلس الوطني  والاستشاري وممثلي المنظمات الشعبية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني وأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين.

يأتي انعقاد المجلس الأعلى للاتحاد في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه في الحرية والاستقلال والعودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس .

ورحب الامين العام بإسم عمال فلسطين بإتفاق المصالحة الذي ينهي الانقسام البغيض والذي كان له أثار سلبية سياسية واقتصادية واجتماعية على شعبنا بشكل عام وعمالنا بشكل خاص وكلنا أمل بأن يتم انجاز هذه المصالحة الوطنية واعادة اللحمة بين شطري الوطن لمواجهة التحديات التي تواجه قضيتنا الوطنية .

املين من الحكومة أن تضع السياسات الاقتصادية التي تخفف من البطالة والفقر وتعمل على خلق فرص عمل للعاطلين عن العمل والخريجين الشباب من الجامعات والمعاهد وتعمل على وضع سياسة اقتصادية عنوانها صمود شعبنا على أرض وطنه ومحاربة الفقر والغلاء  وشكر باسم اتحاد عمال فلسطين

وشكر الامين العام بأسم اتحاد عمال فلسطين  كل المنظمات النقابية التي تقف الى جانب شعب وعمال فلسطين وخص بالذكر الاتحاد الدولي لنقابات العمال  العرب   بقيادة  الاخ غسان غصن ومنظمة العمل العربية  وامينها العام  فايز المطيري، والاتحاد العالمي للنقابات  وأمينها العام  الرفيق  جورج مافريكوس وكافة الاتحادات العربية والدوليه ولجان التضامن مع شعب وعمال فلسطين .

وتحدث الاخ محمود  اسماعيل عضو اللجنة التنفيذية ومسؤول دائرة المنظمات الشعبية  في منظمة التحرير نيابة عن سيادة الرئيس محمود عباس ابو مازن .

عن تاريخ الحركة النقابية الفلسطينية التي بدأت عام 1925 وتأسس  الاتحاد العام لعمال فلسطين  كامتداد  للحركة النقابية  الفلسطينية عام 1964  والذي كان له دور  كأحد ابرز القواعد الجماهيرية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

 وتحدث الاخ سامر سلامة وكيل وزارة العمل الفلسطينية  حيث اكد على دعم الوزارة  عن الوحدة الوطنية التضامنية  مع التأكيد على حرية العمل النقابي وعلى الشراكة الثلاثية بين اطراف الانتاج من أجل تطوير تشريعات وقوانين العمل وموائمة قوانين العمل وموائمة قوانين العمل مع الاتفاقيات العربية والدولية .

·       وتحدث الاخ د. واصل  ابو يوسف ممثلا عن القوى الوطنية مؤكدا على دور الاتحاد  العام في النضال الوطني والنقابي وتحدث عن الاتفاق الموقع من كافة القوى والكتل النقابية  في أيار عام 2015 .

وما انعقاد هذا  المجلس  الا خطوة هامة باتجاه تطبيق اتفاقية وحدة الحركة النقابية الفلسطينية

وبعد انتهاء أعمال افتتاح المجلس الأعلى ، ناقش المجلس جدول أعماله.

وبعد نقاش التقرير الاداري والمالي المقدم من الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين .

حيث قدم الأخ الأمين العام حيدر إبراهيم التقرير الاداري والسياسات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين وظروف وشروط العمل لعمال فلسطين في الوطن والهموم والتحديات التي يواجهها عمالنا في أماكن اللجوء والشتات .

والتشريعات والقوانيين وعلاقات الاتحاد مع المنظمات والإتحادات العربية والاقليمية والدولية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب . واتحاد النقابات العالمي – ومنظمة العمل العربية ومنظمة الوحدة الإفريقية .

وفي نهاية مناقشة التقريرين الاداري والمالي من قبل أعضاء المجلس الاعلى .

أقر المجلس التقرير الإداري والمالي

أكد المجلس على مايلي :-

1-عمال فلسطين جزء أساسي من شعب فلسطين الذين يقدمون التضحيات اليومية من شهداء وجرحى ومعتقلين من أجل تحقيق أهداف شعبهم في الحرية والاستقلال ودحر الاحتلال ويعانون من سياسات واجراءات الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه من قتل ابنائنا وتهويد القدس والعمل على تغيير ملامحها والاستيلاء على الاراضي وهدم المنازل واقتلاع الاشجار وفرض الحصار الجائر على قطاع غزة وبقية المدن الفلسطينية .

يؤكدون مواصلة النضال إلى جانب أبناء شعبنا الفلسطيني البطل حتى تحقيق أهدافنا الوطنية في الحرية والعودة والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس ورفض كافة اشكال التوطين متمسكين بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده.

2- يرحب المجلس الأعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين بإتفاق المصالحة الذي ينهي الانقسام الأسود ويعيد اللحمة لشطري الوطن لمواجهة كافة التحديات التي تواجه قضيتنا الوطنية .

3- أكد المجلس على مطالبة السيد الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية في المضي قدماً بتقديم طلب العضوية الكاملة إلى منظمة العمل الدولية.

4- من خلال العلاقة الوطيدة بين الاتحاد العام لعمال فلسطين والإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والاتحاد العالمي للاتحاد للنقابات وكافة الاتحادات والمنظمات العضوة في الاتحاد العالمي.

مطالبة هذه الاتحادات والنقابات لتكون منابر لنصرة القضية الفلسطينية في كافة المحافل العربية والدولية .

5- يؤكد المجلس  حرصه على وحدة العمال العرب في إطار الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها مشكلة البطالة والفقر .

6- يثمن المجلس العلاقات المميزة بين الاتحاد العام لعمال فلسطين والإتحاد العالمي للنقابات وكافة النقابات المنضوية في صفوفه التي تقف إلى جانب حقوق شعبنا المشروعة وقضيته العادلة وتقرير مصيره وحقه بالعودة وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

7- أكد المجلس الاعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين على دور لجنة المقاطعة BDS على الصعيد المحلي والعربي والدولي لتعرية سياسات الاحتلال الاسرائيلي وفضح الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي بحق شعبنا وطالب كافة الاتحادات والنقابات العربية والدولية بمقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها وإرغامها على احترام وتطبيق القانون الدولي والقرارت الصادرة عن مجلس الامن والأمم المتحدة ومنظماتها.

8- أكد المجلس على ضرورة تطويروتفعيل قانون العمل والحد الادنى للأجور والضمان الإجتماعي التشريعات العمالية الاخرى وموائمتها مع الانتفاقيات العربية والدولية والعمل على وضع الاليات المناسبة لتطبيقها وخاصة في ما يتعلق بالعمل اللائق والصحة والسلامة المهنية والتأمين الصحي وتحسين شروط وظروف العمل وتطبيق مبدأ الأجر المتساوي للعمل المتساوي للعاملات ولابد من وقف عمليات الفصل التعسفي بحق عمالنا .

9- يطالب المجلس الحكومة الفلسطينية بإعادة النظر في السياسات الاقتصادية والاجتماعية ، لمواجهة الارتفاع الحاد في نسبة البطالة والفقر وماله من عواقب وخيمة على السلم والأمن الإجتماعي وأثاره الضارة .

ويطالب المجلس الحكومة بتعزيز صمود المواطنيين وتحقيق العدالة الاجتماعية والعمل على التخفيف من حدة البطالة والفقر وتخصيص موازنات كافية لخلق فرص عمل للعاطلين عن العمل وخاصة الخريجين الشباب من الجامعات والمعاهد للحد من الهجرة خارج الوطن .

10- أدان المجلس الأعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين الانتهاكات المستمرة بحق عمالنا العاملين في المشاريع الإسرائيلية ومنها سياسة القتل والاعتقال والتمييز العنصري في شروط وظروف العمل والتي لابد من وقفها وتعرية سياسة إسرائيل العنصرية أمام المنظمات والإتحادات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان .

11-أكد المجلس الأعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين على أهمية وحدة الحركة النقابية من أجل القيام بمسؤولياتها في الدفاع عن حقوق شعبنا وعمالنا بشكل خاص الذين يتعرضون للظلم والقهر والتمييز العنصري من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي ومن إرتفاع حاد في نسبة البطالة والفقر .

وأكد المجلس الأعلى للاتحاد على إتفاق وحدة الحركة العمالية الفلسطينية الذي وقع من قبل الاتحادين  الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  وكافة الكتل النقابية المشاركة بالإتحادين وأكد أيضاً على حرية العمل النقابي وإستقلاليته.

وأقر المجلس ألية تنفيذ هذا الإتفاق والإطار الكنفدرالي بين الإتحادين والكتل النقابية .

12- أقر المجلس الأعلى للإتحاد العام لعمال فلسطين التعديلات المقترحة على دستور الاتحاد بما ينسجم مع المهام المستقبلية للإتحاد واستناداً لاتفاق وأليات تنفيذ وحدة الحركة العمالية الفلسطينية.

وترفع كافة التعديلات المقترحة إلى المؤتمر العام العاشر القادم للإتحاد العام لعمال فلسطين للمصادقة عليها.

13- يطالب المجلس الاعلى هيئات وقيادة الاتحاد العام لعمال فلسطين لتفعيل فروع الاتحاد في اماكن اللجوء والشتات وتشكيل لجان تحضيرية لفروع الاتحاد في أوروبا والدول الأخرى .

14- يحيي المجلس الأعلى إخواننا الأبطال المرابطين في سجون الاحتلال الإسرائيلي العنصري (أسرى وأسيرات الحرية) ونناشد كافة المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان في العالم الضغط على الإحتلال للإفراج عنهم دون قيد او شرط.

15- نرجو من الله الشفاء العاجل لكافة جرحانا .

وفي نهاية الاجتماع  تم انتخاب اعضاء الامانة العامة التالية اسماءهم

1- محمود ابو الوفا    الامبن العام

2- حسين  العابد

3-عبد  القادر عبدالله

4- محمد  العاروري

5 -محمد  غانم

6- محمد جميل صوافطة

7- سوزان تيسير

8- امجود صلاج

9- محمد علوش

10- حسين قرابصة

11- اسحق زيدية

12- محمد ابو زيد

13- سامر الصعبي

14-  ماجدة علقم

15- جميل محمود حسين

16-  تيسير جياوي

17- علي محمود علي

18- سليم حمدان

19- عطا عرفات

 

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

الشفاء العاجل للجرحى

الحرية لاسرى الحرية

المجلس الاعلى للإتحاد العام لعمال فلسطين

 

رام الله 4/12/2017